Logo of lobnanuna
slider4
  • صور ل المجلس البلدي لزحلة

    المبنى البلدي بعد الترميم

  • صور ل المجلس البلدي لزحلة

  • صور ل المجلس البلدي لزحلة

    المبنى البلدي بعد الترميم

  • صور ل المجلس البلدي لزحلة

شارك هذه الصفحة بالدليل عبرإحدى الطرق التالية
حول المؤسسة

نشأة بلديّة زحلة – المعلّقة وتعنايل :

أنشئ المجلس البلدي في عهد المتصرف رستم باشا في كانون الأول عام 1878، برئاسة القائمقام المأمور حبيب عكاوي . وُضع القانون الأساسي لزحلة في 10 شباط 1879، حيث كان للقائمقام دوراً بارزاً في الإشراف على إدارة القائمقاميّة وتأمين اتصالها بالإدارة المركزية، وبقيت الأمور على هذا الحال حتى العام 1903.

في عام 1885، في عهد واصا باشا، شيّد مبنى السراي الحكومي ، وهو أوّل سراي أنشئ في لبنان من أموال أهالي المنطقة . (وهو حالياً المقر الرسمي والدائم للبلدية).

وفي أواخر تموز 1903 جرى انتخاب أوّل رئيس لبلدية زحلة.

أمّا خلال فترة الحرب العالمية الأولى فلم يكن للمجلس البلدي أيّة أعمال او اجتماعات الا لتصريف بعض الأعمال الملحّة، إذ كان المجلس يلتئم في الدار الأسقفية الكاثوليكية.

تطوّرت بلديّة زحلة من الفترة الممتدّة بين عام 1879 ومطلع القرن العشرين لتتّخذ طابع المؤسّسة بعدما كانت هيئة محليّة، وقد نبعت أعمالها من تفاعلها مع الاهالي.

وكان عهد نعّوم باشا عهد التحوّل في أوضاعها، اذ أصبحت مؤسّسة فعليّة.

وقد اكتسبت البلديّة الخبرة في إدارة أعمالها وقبضت على زمام الأمور وراحت تفكّك حزام الحدود الاداريّة حولها وتوسّعت لتفكيك الحدود السياسيّة، إذ قامت في العام 1913 تطالب بضمّ البقاع للبنان من خلال عريضة شهيرة رفعتها الى ممثّلي الدول الضامنة لنظام الجبل.

وفي العام 1920 تم توحيد بلدتي زحلة والمعلقة وأصبحت البلديّة تعرف ب “بلدية زحلة – معلقة”

زحلة مبنى البلدية
تواصل من خلال :






دوام العمل
  • من الإثنين إلى السبت - من9:00 إلى 18:00
  • 1049
التواصل عبر الواتسآب