Logo of lobnanuna

زغرتا

صورة من زغرتا
موقع زغرتا
يقع قضاء زغرتا في محافظة لبنان الشمالي, يحده من الشمال و الشرق قضاء المنية-الضنية, من الجنوب قضاء بشري و من الغرب قضائي الكورة و طرابلس.

يمتد قضاء زغرتا على سفوح السلسلة الغربية لجبال لبنان, ابتداءا من مجرى نهر قاديشا جنوبا, وصولا حتى مجرى نهر البارد شمالا و من ارتفاع 90 مترا عن سطح البحر غربا حتى يلامس ال 1850 مترا صوب القمم الجبلية شرقا, متجاوزا بمساحته ال 21000 هكتار.

مركز القضاء يبعد حوالي ال 10 كيلومترات عن مركز المحافضة مدينة طرابلس.

عدد سكانها
يقدر عدد سكان زغرتا –الزاوية القاطنين فيه ب 53000 نسمة، بيدان الاحصاءات تشير الى أن حوالي ثلث هذا العدد يعيش في الخارج بسبب نسبة الهجرة المرتفعة و التي يصل معدلها الى 50% في بعض البلدات , ليعود و يتخطى ال85% في بلدات أخرى.

بحيرة بنشعي
هي بحيرة اصطناعيّة تقع في زغرتا شمال لبنان، فالبحيرة ليست من صنع الطبيعة وإنما قامت فكرة صنعها من قبل الشاب اللبناني الطموح شربل مارون، وشارك في تمويلها وأشرف عليها الوزير اللبنانيّ السابق سليمان فرنجية، للنهوض بالطبيعة الموجودة في الشمال اللبناني سياحيّاً، وكذلك كخزان مائيّ لري الأشجار والأراضي المحيطة بها؛ ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء البحيرة وافتتاحها في الخامس والعشرين من تموز عام 1998م، فالبحيرة هي عبارة عن سد يبلغ عمقه 18متراً، وأما الطول فبلغ 600 متر والعرض 200متر، ويبلغ سعة السّد التخزينية للمياه 700 ألف متر مكعب من المياه، فالبحيرة الآن هي معلم سياحيّ مهمّ ومحمية طبيعية في لبنان. الطريق إلى بحيرة بنشعي

شركات في المنطقة