Logo of lobnanuna

عالية

صورة من عالية
مدينة عاليه 
تقع في جبل لبنان، مشهورة بعروس المصايف اللبنانية، وتبعد المدينة سبعة عشر كيلومتراً عن العاصمة اللبنانية بيروت، وهي واحدة من المحافظات الست التابعة لجبل لبنان، وتضم المدينة ما يزيد عن مئة ألف نسمة موزعين على اثنتين وسبعين بلدة، وتمتلك المدينة ما يقارب خمسة وخمسين مجلساً بلدياً بالانتخاب. تضم عاليه العديد من العائلات المشهورة، وترتفع تسعمئة متر عن سطح الأرض، وتبلغ مساحتها 854كم²، ويحدها من الشمال طريق بيروت - دمشق الدولية، ومن الجنوب مجرى نهر الدامور الممتد من شواطئ البحر الأبيض المتوسط، والتي تحد عاليه من الجهة الغربية، ويحدها من الشرق جبال الباروك التي ترتفع 2000م عن سطح البحر.

تسمية مدينة عاليه
أطلق على المدينة اسم عاليه وهو اسم مشتق من اللغة السريانية، والذي يعني الجبل المرتفع، والعالي، واعتمدها جمال باشا السفاح مركزاً له، وكانت المدينة مركز للجنرال غورو أيضاً، وتعد عاليه من المدن التي يقصدها السكان والسياح في فصل الصيف. توصف المدينة بعروس المصايف اللبنانية، فهي من أكثر المدن التي يرتادها السكان للتصييف، فهي تضم العديد من الأماكن التي تمنح زوارها الشعور بالراحة والأمان، ويزداد عدد السياح الوافدين إلى عاليه سنوياً، من مختلف البقاع والأعمار، واستطاعت عاليه استرجاع أهميتها السياحية بعد الحرب على لبنان بشكل جيد جداً.

أشهر الأماكن في عاليه
تضم عاليه العديد من المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات اللبنانية، وتزداد أعداد المطاعم في المدينة عاماً بعد آخر، ويعتبر مطعم الجنة من أشهر المطاعم بجمال تصميمه الهندسي، وتحتوي عاليه على عدد من الفنادق السياحية التي تقدم خدمة جيدة لروادها، وتصنف الفنادق إلى ثلاثة أو خمسة نجوم. هناك العديد من المقاهي المنتشرة فيها، والتي تعبق بالأغاني الكلاسيكية القديمة، وتشتهر بسماع صوت الهواء في النرجيلة، وهي أحد أشهر العادات اللبنانية القديمة، وتضم عاليه عدداً من المواقف الخاصة بركن السيارات، ويبقى في المدينة الأرصفة الموجودة على جانبي الطريق، وهي مقصد كثير من المشاة، وتعج بعربات بيع العصائر، والمثلجات، وتمتاز عاليه بخبز الصاج على الطريقة التقليدية القديمة.