Logo of lobnanuna

الهرمل

صورة من الهرمل
الهرمل
هي إحدى القرى اللبنانية المُهمة التي تقع في محافظة بعلبك، الواقعة شمال شرقّي لُبنان، تبعد حوالي 143 كم عن بيروت، تحدّها من الغرب قضاء عكار وقضاء الضنية، ومن الجنوب والشرق قضاء بعلبك، ومن الشمال الحدود مع سوريا، مدينة الهرمل على ارتفاع 780م عن سطح البحر، عدد سكانها حوالي 90000 نسمة. 

أصل التسمية
فهناك ثلاثة آراء حول معنى كلمة «الهرمل»:
الأول أنها كلمة عربية الاصل، تعني: المسنّة، اي المتقدمة في السن، وقد سُمّيت المدينة بهذا الاسم اشارة الى قدمها. وقد ورد في كتاب «تاج العروس» للزبيدي  الهرمل: المسنّة. ويؤيد ذلك ما ورد في كتاب «العين» للخليل بن احمد الفراهيدي، اذ قال: هرملت العجوز: صارت كالخرقة البالية من الكبر. فهي هِرمل وفقاً لما مر. وكذا ما جاء في كتاب قاموع الهرمل«لسان العرب» لإبن منظور: هرمل: هرملت العجوز: بليت من الكبر.
الثاني أنها كلمة مركبة من كلمتين: هرم وإيل، أي هرم الإله، أو هرم الملك إيل، وذلك في اشارة الى «القاموع» المعروف الواقع على احدى التلال المشرفة عليها والذي يأخذ في اعلاه شكل الهرم. ودمجت الكلمتان، فصارتا «هرمل»، ثم أدخلت عليها لام التعريف.
الثالث هو ان «هرمل» اسم لأمير إمارة عِرْقة (بلدة تقع شرق طرابلس) التي امتدت من شكا حتى مدينة هيليوبولس (بعلبك) عام 75 ق.م. وكان هذا الامير يصطاد في تلك المنطقة فلقي حتفه، ودفن فيها، وأقيم على قبره عامود هرمي، وسميت المنطقة هرمل نسبة اليه. ويؤيد هذا وجود نقوش على «القاموع» تصور صيد الغزلان في تلك البراري.
ويشهد لهذا القول ما نقله مخايل موسى ألوف البعلبكي في كتابه «تاريخ بعلبك»  عن الاستاذ بردريزه من ان هذا القاموع هو مدفن لاحد امراء الاسر الشرقية التي كانت مالكة في هذه الجهات، بني في القرن الثاني أو الاول قبل المسيح، لأن شكل بنائه لا يتفق مع هندسة الابنية اليونانية، وانما هو بناء شرقي صميم متجه الى الشرق شأنه شأن غيره من الابنية الشرقية.

مميزات الهرمل
تتميز بكثرة ينابيعها العذبة؛ وهذا أهم سبب كان لمسكن الإنسان القديم في مدينة الهرمل. 
القبور المجاورة للمغاور حول حافة نهر العاصي. 
قصر النبات؛ مهمتها جرّ مياه العاصي إلى مملكة تدمر. 
الكنائس البيزنطية. 
صخرتا نبوخذ (نصر الثاني). لا تعاني من كثافة سكانية، تتمتع بالسكينة. 
أهم ما يمكن أن تتميز به هذه المدينة هي ولادة الشاعر والكاتب والرسام (جبران خليل جبران)، حين قضى كل طفولته فيها.

آثار قرية الهرمل
هرم الهرمل: على شكل هرم رائع المنظر، يبلغ إرتفاعه حوالي 27 متراً، يقع جنوب الهرمل على بعد 10 كلم، عبارة عن مقبرة لأحد ملوك المنطقة قديماً منذ القرن الثاني قبل الميلاد، تم بنائه على قمة تلّة، لقد تم النحت على الأوجه الثلاث تعابير عن السمك.

شركات في المنطقة