Logo of lobnanuna

بري تابع الأوضاع مع زواره ابو فاعور: ملتزمون الوصول الى نسبة صفر تلوث صناعي على نهر الليطاني نهاية هذا الصيف

 استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير الصناعة وائل ابو فاعور ورئيس المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علوية، وجرى عرض للاجراءات المشتركة التي تقوم بها وزارة الصناعة بالتعاون مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لإزالة التلوث الصناعي على مجرى النهر.

وقال ابو فاعور بعد اللقاء: "تشرفت والاستاذ سامي علوية بلقاء دولة الرئيس بري لوضعه في اجواء الاجراءات المشتركة التي تقوم بها وزارة الصناعة بالتعاون مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لرفع التلوث عن الليطاني وعن بحيرة القرعون. ففي الخلفية التاريخية لمشروع جر مياه الليطاني الى الجنوب هو حلم الامام السيد موسى الصدر ونحن على بعد ايام من ذكرى اختفاء الامام نتذكر هذه القامه اللبنانية والعربية والاسلامية الكبرى، ونتذكر هذا الحلم ولدينا مسؤولية ان نمضي بما نقوم به والسير به ورفع التلوث".

واضاف: "الرئيس بري يقول كان هذا الحلم لدى الامام الصدر ولدي شخصيا لكي نروي اهل الجنوب ماء زلالا، للاسف بفعل التلوث الذي حصل تحول هذا النهر الى نقمة على ابناء البقاع والجنوب ، فدولته كما هو حريص على الوحدة الوطنية وعلى التفاهمات الوطنية هو ايضا حريص على صحة وبيئة المواطنين اللبنانيين في كل المناطق . لقد وضعناه في جو الاجراءات التي تقوم بها وزارة الصناعة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وكما سبق واعلنت وزارة الصناعة انه بنهاية هذا الصيف سنصل الى نسبة صفر تلوث صناعي في الليطاني واليوم ومن هنا من مقر الرئاسة الثانية في عين التينة نكرر هذا الالتزام انه في نهاية هذا الصيف سنصل الى صفر تلوث في نهر الليطاني ، حتى اللحظة تم الكشف على 75 مصنعا على عدة مراحل من هذه المؤسسات تبين ان هناك 45 مؤسسة صناعية مطابقة للمواصفات البيئية وهناك 28 مؤسسة غير مطابقة وتم اتخاذ قرارات بشأنها.
يبقى انه في 28 ايلول تنتهي مهلة المصانع في الفئة الاولى ايضا سوف يتم اتخاذ نفس الاجراءات ، وهناك قرار حاسم بالتعامل مع هذه الامور لحفظ صحة المواطنين من كل المناطق ولا يفوتني الاشادة بالعمل المشترك مع مصلحة الليطاني التي تتعاون مع وزارة الصناعة والزراعة وباقي الوزارات من اجل انجاز هذا الامر واطالب كافة الوزارات ان تحذو حذو ما هو قائم من تعاون بين وزارة الصناعة ومصلحة الليطاني مطالبا مجلس الانماء والاعمار الاسراع بانشاء محطات الصرف الصحي لا سيما محطتي تمنين والمرج لضمان التأكد اننا نتقدم في معالجة مسألة الليطاني".

وختم: "أمر الليطاني لا يتعلق بابناء البقاع وابناء الجنوب انما كل اللبنانيين".

كذلك استقبل رئيس المجلس سفير روسيا الاتحادية الكسندر زاسبكين.

وعرض بري الاوضاع في لبنان في ضوء استمرار اسرائيل في خروقاتها وانتهاكاتها للسيادة اللبنانية ولبنود القرار الاممي 1701 والعدوان الاسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، خلال لقائه القائد العام لقوات "اليونيفيل" في الجنوب الجنرال ستيفانو دل كول.

واختتم بري لقاءاته باستقبال السيدة منى الهرواي ونجلها رولان، وقدما له دعوة للمشاركة في الذكرى السنوية لرحيل الرئيس الياس الهراوي.

على صعيد آخر، تسلم رئيس مجلس النواب برقية تهنئة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناسبة حلول العام الهجري الجديد. 
المصدر : الوكالة الوطنية للاعلام
المرسل : farah shall
منذ 2 سنة 4 شهر 3 أسبوع 5 يوم 10 س 39 د 11 ث