Logo of lobnanuna

أبو فاعور: ازدياد ملحوظ ومشجع في الصادرات الصناعية في الأشهر الخمسة الأولى من 2019

أعلن وزير الصناعة وائل أبو فاعور، تعليقا على تقرير الصادرات الصناعية عن الأشهر الخمسة الأولى من العام 2019 الذي أعدته مصلحة المعلومات الصناعية في وزارة الصناعة، أن "الاهتمام الرسمي والسياسة التحفيزية والحمائية المعتمدة لتحديث القطاع الصناعي وتأمين فرص النمو له منذ بداية العام بدأت تفعل فعلها".

وقال: "إن أبرز دليل واضح على هذا الأمر، تمثل باتخاذ مؤشرات الصادرات منحى تصاعديا. كما يلفت استيراد المنتجات اللبنانية من قبل دول صناعية اوروبية وغيرها، ما يؤشر الى التزام الصناعة اللبنانية المعايير والمواصفات الدولية وإلى أن الثقة باتت عالمية بالانتاج الوطني".

وشرح أن "الاجراءات التي دفعت وزارة الصناعة الوزارات والادارات الأخرى على تبنيها بالتنسيق والتعاون التأمين مع وزراء المالية والاقتصاد والتجارة والأشغال العامة والنقل والعمل، وإدارة الجمارك، ومرفأ بيروت، ومعهد البحوث الصناعية، ومؤسسة المقاييس والمواصفات أدت إلى تخفيض كلفة الانتاج، وتسهيل عملية الانتاج، وتسريع تخليص المستوردات من المواد الأولية والبضائع لزوم التصنيع".

وقال: "بات مرفأ بيروت يعمل يوم السبت لتسهيل الإجراءات على الصناعيين باستيراد المواد الأولية أو التصدير وتخفيض تكلفة تكديس البضائع. وتم إعفاء حوالي 300 صنف من المواد الأولية المستوردة للصناعة، من 50 في المئة من رسوم المرفأ. كم أعفيت بالكامل عددا من المواد من الخضوع للفحوص في معهد البحوث الصناعية، وأصبحت تدخل وفقا لشهادة المنشأ، مما يؤدي إلى انخفاض التكلفة وتوفير الوقت على الصناعيين، فضلا عن إزالة العوائق وتقصير المهل أمام الحصول على التراخيص الصناعية".

ملخص عن التقرير
وبحسب التقرير "بلغ مجموع قيمة الصادرات الصناعية اللبنانية خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي مليارا و137.4 مليون دولار أميركي (د.أ.) مقابل مليار و79.3 مليون د.أ. خلال الفترة عينها من العام 2018 أي بارتفاع ونسبته 5.4 مقارنة مع العام 2018، ومليارا و12.8 مليون دولار خلال الفترة عينها من العام 2017 أي بارتفاع نسبته 12.3 % مقارنة مع العام 2017". 

وأشار الى أن "المعدل الشهري للصادرات الصناعية اللبنانية بلغ خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي 227.5 مليون د.أ مقابل 215.9 مليون د.أ خلال الفترة عينها من العام 2018. واحتلت صادرات منتجات الصناعات الكيماوية خلال شهر أيار من العام 2019 المرتبة الأولى، إذ بلغت قيمتها 64.9 مليون د.أ. وتصدرت فرنسا لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتج إذ استوردت ما قيمته 14.8 مليون د.أ.، تليها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 49.3 مليون د.أ.، واحتل العراق صدارة الدول المستوردة لهذا المنتج بقيمة 9.9 مليون د.أ.، ثم منتجات صناعة الاغذية والتبغ بقيمة 39.3 مليون د.أ. وتصدرت المملكة العربية السعودية لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتج إذ استوردت ما قيمته 7.5 مليون د.أ". 
المصدر : الوكالة الوطنية للاعلام
المرسل : farah shall
منذ 2 سنة 4 شهر 3 أسبوع 4 يوم 15 س 5 د 38 ث