Logo of lobnanuna

مشاريع تساهم في التنمية ضمن "مسابقة رواد الأعمال الشباب والاستدامة 2019"

عرض 14 من رواد الأعمال اللبنانيين الشباب أفكارهم ومشاريعهم ضمن "مسابقة رواد الأعمال الشباب والاستدامة 2019"، التي نظمتها مؤسسة "إنجاز لبنان" غير الربحية، برعاية مصرف لبنان وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في لبنان.

 

وهدفت المسابقة التي أقيمت في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت إلى تشجيع ريادة الأعمال والابتكار وتمحورت كل المشاريع على الاستدامة وعلى المساهمة في التنمية.

 

وتوّجت المسابقة برنامجين شارك فيهما أصحاب المشاريع، الأول "برنامج الشركات" الذي نظّمته " إنجاز لبنان " وتعلّم خلاله الطلاب على مدى خمسة أشهر، بمساعدة موجهين محترفين، كيفية تأسيس شركاتهم الخاصة وتشغيلها وإدارتها، والثاني "برنامج القيادة للشباب"  التي نفذته" انجاز لبنان" ضمنبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وهدف إلى تمكين الشباب من تصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة تساهم في التنمية والتغيير، بينها مشاريع اجتماعية أو غير ربحية او هيئات غير حكومية أو مبادرات أو حملات.

 

وعرض أصحاب المشاريع الأربعة عشر على مدى نحو ساعتين أفكارهم أمام الجمهور ولجنة التحكيم.

وحصل مشروع  Hive Snacks لساشا عبد الساتر وزويا أبي غانم على "جائزة أفضل شركة" التي قدّمها مصرف لبنان. ويتمثّل هذا المشروع في توفير حلويات صحية قائمة على استخدام العسل الطبيعي، تساهم في تنمية قطاع تربية النحل في لبنان. ويمثل المشروع الفائز بهذه الجائزة لبنان في مسابقة "إنجاز" الإقليمية لرواد الأعمال الشباب التي تنظمها "إنجاز العرب" وتقام في سلطنة عمان في تشرين الثاني المقبل

 

أما "جائزة أفضل قيادة شبابية" التي قدّمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فنالها مشروع "بنزيناتي" لسارة حمود، وهو تطبيق يحفّز السائقين على الحدّ من استهلاك الوقود.

 

ومُنِحَت "جائزة الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة" (المساواة الجندرية) التي قدمتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، لمشروع "خبرة" لياسمين منقارة، وهو مشروع يعنى بالتوعية في شأن سبل التعاطي مع العمالة المنزلية الوافدة، وتمكينها من الاندماج في المجتمع اللبناني.

 

وأعطِيَت "جائزة أفضل حلّ مبتكر" لمشروع "سلامتي" لأسماء سرحان وجنى سرحان ومحمد سرحان، وهو جهاز ذكّي نقّال يتيح قياس المؤشرات الصحية الرئيسية.

 

وفاز مشروع  Dream Big Academy لريم عبيد بجائزتي "أفضل أثر اجتماعي شبابي" و"الشغف للتغيير". وهذا المشروع عبارة عن أكاديمية تدريب على كرة القدم لأولاد جنوب لبنان من الجنسين.

 

وصوّت الجمهور لاختبار أفضل عرض توضيحي، وذهبت جائزة هذه الفئة إلى مشروع "من إيد لإيد" الذي يقضي بإقامة مستوعبات للتبرع بمنتجات غذائية، يتم تزويد المحتاجين بها.
المصدر : LBCI GROUP
المرسل : Hussein Trad
منذ 2 سنة 2 شهر 1 أسبوع 6 يوم 17 س 2 د 1 ث