Logo of lobnanuna

"برزخ" بين العُمق في الفكرة والتساهل في التنفيذ !

كتابة سلوى خالد

لا تزال شركة "غولدن لاين" مستمرة في إنتاج الأعمال القصيرة ذات الطابع الدرامي النفسي وآخر ما عُرض على الشاشة سباعية بعنوان "برزخ"

تتحدث السباعية عن طبيب جراح يتصف بالأنانية في حياته الشخصية ومقاطع لوالدته منذ ثلاثين عاماً.
يتعرض لحادث سير مع زوجته وابنته ما يؤدي إلى وفاتهم وفقدانه للذاكرة ومن ثم تحاول والدته بخلق حياة جديدة له وحرصها على عدم عودة ذاكرته بسبب ما حصل معه كي لا يتألم من وجهة نظرها ولتستطيع السيطرة عليه بجعله جانبها ويطيعها ويتعامل معها كالاطفال وينفّذ ما تريد وتحاول جاهدة إخفاء حقيقة شخصيته وتمنع الأشخاص المحيطين به من الاقتراب منه خوفاً من إعادة الذاكرة له.

النص فكرته جميلة لكن لم يتم تنفيذه بالشكل المناسب لفكرته العميقة والتي تحتاج لدراسة بأدق التفاصيل ، وتحتاج للتشويق وهذا ما لم نشاهده في العمل إذ تم كشف أوراق القصة بشكل سريع وطريقة غريبة .

العمل من خلال عنوانه برزخ : "هو الحاجز بين شيئين"
وتوحي للشخصية الرئيسية  "نبيل" الحاجز الذي يقع به بين عالمين ؛ نتيجة فقدانه للذاكرة وتحول شخصيته ، ولعب الشخصية الفنان "نضال نجم" والذي لم يكن موفق بأداء هذه الشخصية برأيي رغم براعته المعتادة ، فالشخصية تُصاب بالتشتت نتيجة عودة الذاكرة له ، ولكن لم يتم التعاطي معها بالشكل المطلوب فكان هناك تشتت بالأداء وبردات الفعل وعدم الفصل بين الشخصيتين ببعض التفاصيل وكانت بحاجة للدخول بالتفاصيل أكثر نتيجة الظرف الدرامي الموجود بها.

ومما أثر على جودة العمل أيضاً الاخراج والمشاهد المجانية وتكرار بعض مشاهد الفلاش باك نفسها بكثرة والتي لم تخدم العمل وتُصيب المشاهد بالملل .

على صعيد النهاية لم يكن هناك قدر عالي من التشويق رغم الرسائل الهادفة التي حاولوا تقديمها والتي لا جدوى منها  إن لم تكن مصحوبة بقدر عالي من الدقة في التنفيذ من هذا النوع من الأعمال الحساسة.

ومن الجوانب الإيجابية بالعمل الفكرة الهامة والسلاسة في الحوارات ببعض المشاهد وحضور الفنان نضال نجم بعد فترة غياب عن الدراما السورية رغم الملاحظات التي ذكرتها والحضور الآسر للفنانة القديرة "سمر سامي" أداء مميز ولعب على أدق التفاصيل بالريأكشنات والصوت وردات الفعل ونظرة العيون وأيضاً الفنانة "نادين تحسين بيك" رغم أن الدور بسيط فكان حضورها مميزاً بالعمل.

والحضور اللطيف لكل من روبين عيسى وعلاء القاسم في العمل.

يُذكر ان العمل من تأليف "بلال شحادات"
وإخراج "سيف سبيعي"

المصدر : لبناننا
المرسل : Tia El baroud
منذ 4 شهر 2 أسبوع 3 يوم 8 س 27 د 19 ث