Logo of lobnanuna

التطعيم في رمضان... هل يجوز للصائم أخذ لقاح كورونا؟

يقترب موعد شهر رمضان لهذا العام، حيث يبدأ المسلمون حول العالم صيامهم الذي يستمر لنحو شهر، في وقت تعمل الحكومات على توزيع لقاحات كورونا، ما فتح بابا للتساؤل عن حكم الحصول على اللقاح خلال ساعات الصيام.

هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف الكويتية أفتت، الأربعاء، بجواز أخذ اللقاح وقت الصيام، وقالت إن اللقاح "لا يفطر الصائم، ولا بأس من أخذه في نهار شهر رمضان".



وكانت وزارة الصحة الكويتية طلبت فتوى شرعية من الهيئة الدينية العليا في البلاد، حول حكم الحصول على حقنة اللقاح أثناء الصيام، لترد الأخيرة بـ "جواز التطعيم" وأنه "لا يفسد الصيام البتة".

وقبل أيام، صدرت فتوى أخرى عن مفتي عام السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، قال فيها إن لقاح كورونا ليس مفطرا للصيام.

وأوضح آل الشيخ ردا على سؤال، هل لقاح كورونا مفطر للصيام؟ أن لقاح كورونا ليس مفطرا للصيام، لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر.



وتستمر عملية التطعيم في أغلب البلدان العربية والإسلامية مع تفاوت في وتيرة التلقيح من دولة لأخرى.

وكشف موقع بيانات متخصص تشرف عليه جامعة أكسفورد البريطانية أن الإمارات العربية المتحدة تتصدر الدول العربية في مجال التطعيم ضد وباء فيروس كورونا المستجد.

وتأتي البحرين ثانية ( 36.83 جرعة لكل 100 شخص)، والكويت في المركز الثالث (8.43 جرعة لكل 100 شخص)، ثم المملكة السعودية (7.8 جرعة لكل 100 شخص).



مصر تبيع لقاح كورونا للمواطنين ب13 دولار
تعمل الحكومة المصرية على تسريع وتيرة التطعيم لتخفيف آثار الفيروس
بينما تصدر المغرب الدول المغاربية بنسبة 18.1 جرعة لكل 100 شخص تليه الجزائر بـ0.17 جرعة لكل 100 شخص ثم تونس ب0.6 جرعة لكل مئة مواطن.

يذكر أن السلطة الفلسطينية بدأت، الأحد، تطعيم مواطنيها بعد حصولها على الدفعة الأولى من اللقاحات عبر آلية كوفاكس العالمية في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس مع الازدياد المطرد في أعداد الإصابات في الأراضي الفلسطينية.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة 2,723,899 شخصا في العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد نشرته وكالة فرانس برس، الثلاثاء.



وتعد الولايات المتحدة أكثر البلدان تضررا جراء الوباء إذ سجلت 542,949 وفاة تليها البرازيل التي سجلت 295,425 وفاة ثم المكسيك حيث بلغ عدد الوفيات 198,239 فالهند حيث توفي 160,166 شخصا وبريطانيا التي سجلت 126,172 وفاة.

وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية.
المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 2 شهر 3 أسبوع 1 يوم 23 س 29 د 41 ث