Logo of lobnanuna

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم السبت 27 آذار 2021.. إستقرار وترقب

استقر سعر صرف الدولار الأميركي، مقابل الليرة اللبنانية خلال التعاملات اليوم السبت 27 آذار 2021، في السوق الموازية غير الرسمية.

وسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال مستهل تعاملات صباح السبت 27-3-2021 لدى السوق الموازية “السوداء”، نفس أسعار ختام تعاملات الجمعة اي حوال 12700 ليرة للشراء، و12850 ليرة للبيع، ، حسب وسائل إعلام محلية.

ويتساءل اللبنانيون بقلق على المستقبل، هل يعود الدولار الى 1,500 ليرة أو إلى 5,000 ليرة أم تصدق توقعات البعض بوصوله إلى 20 ألف ليرة أو إلى 50 ألف ليرة أو أكثر!!! أسئلة تبقى من دون إجابات لأن لا إجابات اقتصادية عليها بل إجابات سياسية غير متوفرة.


وكان قد قفز سعر صرف الدولار (والعملات الأجنبية الأخرى) مقابل الليرة إلى مستويات عاليه وغير مسبوقة، إذ ناهز الدولار الـ 15,000 ليرة. وعاد كبار السن بالذاكرة إلى الماضي وعدنا إلى الكتب والأبحاث حول تطور سعر صرف الدولار مقابل الليرة خلال العقود والسنوات الماضية.

جداول أسعار المحروقات مرتين أسبوعيا
اعلنت المديرية العامة للنفط في بيان، أنها “وفي إطار سعيها الدؤوب لتأمين إستقرار السوق النفطي في ظل التغيرات الحادة لسعر صرف الدولار المتداول وتغيرات سعر النفط العالمي، ستعتمد الى إصدار جداول تركيب الأسعار لمواد البنزين والمازوت والغاز المنزلي، مرتين أسبوعيا، حيث سيصدر الأول مطلع يوم الإثنين والثاني مطلع يوم الخميس من كل أسبوع”.

في مارس/آذار من العام الماضي، توقف لبنان عن سداد الديون الخارجية وإغلاق البنوك أمام العملاء من حين إلى آخر وتشديد القيود على عمليات سحب العملات الأجنبية، شدد الأزمة وانعكاساتها على حياة المواطنين.


مليار دولار لـ”منصة الصرافة”

جاء في “الأخبار”:لا يزال مصرف لبنان “يتكتّم” على أيّ معلومات لها علاقة بمنصة الصرافة التي سيُطلقها. وبعدما كان البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية الأسبوع الماضي، يُشير إلى أنّ العمل بالمنصة سيبدأ الأسبوع المنصرم، أجّل “المركزي” التطبيق إلى 16 نيسان. وتُفيد معلومات “الأخبار” بأنّ القيمة المتوقعة لضخّها في المنصّة، من مصرف لبنان والمصارف، هي مليار دولار أميركي، مصدرها الاحتياطي الإلزامي للمصارف لدى مصرف لبنان.

الاتفاق المبدئي السابق مع مصرف لبنان، كان يتضمّن إمكانية أن تُعيد المصارف مليار دولار من قرابة 3 مليارات ونصف مليار دولار التي أودعتها في حساباتها لدى مصارف المراسلة في الخارج. “مصرف لبنان سيسمح للمصارف بذلك، لكنّه لن يفرضه عليها”، تقول مصادر مُتابعة.

وتوضح المصادر أنّ “المركزي” يوحي بأنّ تمويل منصة الصرافة من الاحتياطي “لن يمسّ بالاحتياطي الإلزامي لأنّ الرقم الإجمالي لـ”الإلزامي” تدنّى أصلاً إلى حدود الـ15 مليار دولار أميركي، بعد انخفاض قيمة الودائع”.

وقد حُسم أنّ المستفيدين من المنصة هم التجّار والصناعيون، “على أن يُبحث في المرحلة الثانية إمكانية فتحها أمام الأفراد، شرط أن يكونوا من زبائن المصارف، وذلك بحجة مكافحة تبييض الأموال”.

تمويل المنصة، ألن يؤثّر على الدعم؟ تُجيب المصادر بأنّه في الأشهر الماضية كان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يُخيّر النواب والسياسيين بين دعم استيراد المواد المدعومة وبين منع الليرة من الانهيار، “الآن أيضاً يقول إنّ علينا أن نختار بين دعم الاستيراد وبين التدخل في السوق لوقف انهيار الليرة”.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك
وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة
وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

سعر ربطة الخبز

وكان قد ضدر عن وزارة الاقتصاد والتجارة البيان الآتي: “تأسف وزارة الاقتصاد والتجارة لعدم تشكيل الحكومة ما ادى الى انخفاض كبير في قيمة الليرة اللبنانية مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار، وبالتالي ادى الى ارتفاع في اسعار المواد الأولية التي تدخل في انتاج ربطة الخبز. واستنادا الى سعر القمح في البورصة العالمية، وسعر المحروقات، ومنعا للتوقف عن انتاج ربطة الخبز والمس بالأمن الغذائي، وبناء على جدول تحليل كلفة التصنيع والتوزيع والبيع، حدد سعر ووزن الخبز اللبناني (الأبيض) وفقا لما يأتي:

– ربطة حجم كبير: وزن 960 غراما كحد أدنى، بسعر 3000 ليرة لبنانية كحد أقصى.

– ربطة حجم وسط: زنة 445 غراما كحد أدنى، بسعر 2000 ليرة لبنانية كحد أقصى.

المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 2 شهر 2 أسبوع 5 يوم 13 س 35 د 34 ث