Logo of lobnanuna

الصُبار يرطّب البشرة ويكافح التجاعيد والشيخوخة

يعد ​الصبار​ من أهم النباتات التي تنمو في البيئة الجافة، فهو قادرعلى البقاء من دون ماء لفترات زمنية طويلة، وذلك لأنه يمتاز بخاصية الاحتفاظ بالماء داخله، ويكثر انتشار نبات الصبار في أميركا الجنوبية وأستراليا، ويُعتبر من أكثر نباتات الزينة شيوعاً واستخداماً، كما يعد من النباتات الطبية التي تدخل في صناعة المواد الصيدلانيّة. كما أصبح من أهم التركيبات الأساسية للعديد من مستحضرات التجميل والعناية ب​البشرة​.


فوائد الصبار للبشرة
يساعد الصبار على جعل البشرة أكثر طراوة، كما أنه يساعد على تجديد الخلايا التالفة والميتة من خلال تنظيف البشرة بعمقٍ، فهو يحتوي على أحماض أمينيّة عديدة، من أهمها الغلوتامين، الأمر الذي جعل الصبار يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة والشعر.
يعالج بعض الالتهابات ولسعات الحشرات بفاعلية كبيرة؛ بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات، والحكة، والاحمرار، والطفح ​الجلد​ي، والحساسية.
يرطّب البشرة بفاعليّة كبيرة، فهو يحتوي على نسبة رطوبةٍ عالية لان الماء يشكل نسبة كبيرة من تركيبته، بالتالي يُنصح به بشدة لأصحاب البشرة الجافة على وجه الخصوص.
يكافح زيت الصبار ​الشيخوخة​ وعلامات تقدم السن، ك​التجاعيد​ والخطوط الدقيقة، فهو يحتوي على الفيتامينات E، وK التي تساعد على تليين البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على المرطّبات والأحماض الأمينية، الأمر الذي يجعل الصبار مكافحاً جيداً للشيخوخة.
يساعد زيت الصبار على التخفيف من ​الهالات السوداء​ تحت العينين، الناتجة عن نقص النوم، أو الجفاف، أو الإجهاد، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية المغذية التي تمنح البشرة إشراقاً، وبالتالي تخلصها من هذه الهالات.
يساعد زيت الصبار على إصلاح الجلد التالف، والتخلص من الندوب، وآثار الجروح، وغيرها من عيوب البشرة التي تشكّلت لأسباب مختلفة، فهو يحتوي على نسب جيدةٍ من مركبات الفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة.

كيفية استخدام الصبار:

هلام الصبار و​عصير الليمون
يعمل هذا الخليط على التقليل من الحبوب والتخلص من عيوب البشرة والندبات، كما أن إضافة عصير الليمون يعمل على تفتيح البشرة وإخفاء عيوبها، وطريقة استخدامه كالآتي:

المكونات:
ملعقة كبيرة من هلام الصبار.
قطرتان أو ثلاثة من عصير الليمون.

طريقة التحضير والاستعمال:
تُخلط المكونات مع بعضها البعض.
يوضع الخليط على البشرة مع القيام بمساجٍ خفيفٍ، ويُترك ليلةً كاملةً على الوجه.


هلام الصبار و​زيت الزيتون​ و​الشوفان
يساعد هذا الخليط على منع وتجنّب ظهور تجاعيد البشرة، والخطوط الدقيقة، وعلامات تقدم السن المبكّرة، ويجعل البشرة أكثر نعومةً، ويعمل على ترطيبها وإزالة الخلايا الميتة منها، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:

المكونات:
ملعقة صغيرة من هلام الصبار.
نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
ملعقة صغيرة من الشوفان الفوري.

طريقة التحضير والاستعمال:
تُخلط المكوّنات مع بعضها البعض حتى يتم الحصول على عجينة.
يوضع الخليط على البشرة ويُترك لمدة 30 دقيقة.
يُشطف الوجه بالماء البارد بعد انقضاء المدة، ويجفف جيداً.

الصبار و​العسل​ والليمون وهلام الصبار
يساعد هذا الخليط على التخلص من مشكلة حب الشباب في البشرة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

المكونات:
هلام الصبار.
ساق الصبار.
ملعقة كبيرة من العسل.
نصف ليمونة.

طريقة التحضير والاستعمال:
يُخلط ساق الصبار وهلام الصبار بكمياتٍ متساويةٍ، ثم تتم إضافة العسل والليمون حتى يتجانس الخليط.
يوضع الخليط على الوجه ويُترك لمدة 20 دقيقة.
يُغسل الوجه بالماء الدافئ ثم يُجفّف.


المصدر : النشرة فن
المرسل : news lobnanuna
منذ 1 شهر 3 أسبوع 1 يوم 9 س 49 د 18 ث