Logo of lobnanuna

مرصد إعلامي: 9 أعمال درامية بدون مشاهد التعاطي والتدخين

أشاد المرصد الإعلامى المصري لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي بالأعمال الدرامية التي جاءت خالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة بواقع 9 مسلسلات، هي "الاختيار 2" و"نسل الأغراب" و"القاهرة كابول" و"كل ما نفترق" و"خلى بالك من زيزى" و"فارس بلا جواز" و"ولاد ناس" و"بين السماء والأرض".
 
وجاء عديد من الأعمال الدرامية خالياً من مشاهد التدخين هي: "النمر"، "الطاووس"، "هجمة مرتدة". بينما تميز مسلسل "فارس بلا جواز" بخلوه من مشاهد التدخين والتعاطي.
 
وأوضحت بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التى قام بها المرصد، أنّ غالبية الأعمال الدرامية خلال أول أسبوع من رمضان التزمت بعدم الترويج للتعاطي، إلاّ أنّ بعضها تضمن مشاهد تعليمية لطرق تعاطيها، ولذلك يدعو صندوق مكافحة الإدمان صنّاع الدراما إلى مزيد من الالتزام بالوثيقة التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة.

وكشف خلال أول أسبوع من الشهر عن وجود 370 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات فى الأعمال الدرامية بإجمالى نحو 7 ساعات، منها 282 مشهد تدخين بإجمالى 6 ساعات، بينما بلغت مشاهد التعاطي، ما يقرب من ساعة ونصف الساعة، وذلك بواقع 25 مسلسلاً خلال العام الحالي، ويمثل ذلك نسبة 4.9 % من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها لمشاهد التدخين، بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطى 1٫9%.
 
وتشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطي الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة وأيضاً التزام صناع الدراما للعام الثاني على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.
 
وأوضحت بيانات المرصد الإعلامى أن كلا من مسلسل زكى نجيب زركش، وضد الكسر احتلا النسبة الأعلى في مشاهد التعاطي. وأغلبها لتناول المواد الكحولية، وجاء مسلسلا "ملوك الجدعنة" و"كله بالحب" كأعلى مشاهد للتدخين.


المصدر : النهار
المرسل : news lobnanuna
منذ 5 شهر 2 يوم 13 س 12 د 37 ث