Logo of lobnanuna

اسبوع الفرصة الحكومية الاخيرة ينطلق... وبعبدا: WAIT&SEE


لقاءات تمهد لاجتماعات حاسمة بعد عودة الحريري والتيار:مع الرئيس في اي خطوة
عون وباسيل يهنئان الاسد.. الحملة على القضاء تابع واقبال جيد في ماراتون استرازينيكا

هي مسألة ايام ستحسم التوجهات الحكومية وتفرز الخيط الابيض من الاسود، فإما يثمر ضغط الداخل برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ومباركة بكركي والمختارة والضاحية ، والخارج بعناية اميركية- اوروبية لافتة وقوة دفع غير مسبوقة فتولد حكومة الانقاذ المحدد عمرها بستة اشهر من 24 وزيرا ضمن المعايير الاساسية، اي من المستقلين بلا ثلث معطل لأي طرف يعمل على اخراجها من جهة معاون بري النائب علي حسن خليل ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبرانن باسيل اللذان، تفيد معلومات "المركزية" انهما عقدا ثلاثة اجتماعات حتى الساعة ، ومستشار الرئيس المكلف سعد الحريري الدكتور غطاس خوري الذي يتولى التواصل مع بكركي، وأما تنضم الفرصة الانقاذية الاخيرة الى مسلسل الفرص الضائعة التي يتقنها ويتفنن فيها اهل السلطة، وآنذاك سيدخل لبنان رسميا نادي جهنم ويحترق بمن فيه بلهيب نيرانها.   

WAIT &SEE: وفيما تتحصن دوائر عين التينة خلف جدران الكتمان، ويستمر التواصل بين الضاحية وميرنا الشالوحي لتذليل العقد، تترقب بعبدا ما سيحمله اليها الرئيس بري مطلع الاسبوع بعد ان يلتقي الحريري المتوقعة عودته خلال ساعات قليلة. وقالت اوساط القصر الجمهوري لـ"المركزية" ان الاسبوع الطالع سيحمل معه جديدا حاسما رافضة الافصاح عن الخطوات المنوي الاقدام عليهامكتفية بالقول" WAIT AND SEE".

الضغط المزدوج محليا وخارجيا تعزوه مصادر سياسية مطلعة عبر "المركزية" الى ثلاثة امور تبعث على القلق الشديد، الخوف من انفجار الشارع مع جفاف مصادر الدعم، ضرورة فرملة الانهيار المتسارع للدولة ومؤسساتها، الخشية من هز الاستقرار وضرب الامن. فتشكيل الحكومة، من شأنه ان ينفس الاحتقان ويرفد البلاد بالمساعدات الضرورية لانتعاش السوق النقدي وتوفير الحاجات الضرورية للمواطنين، على ان تبدأ بعد ستة اشهر المسارات الاصلاحية المطلوبة.

الى جانب عون في اي خطوة: في المواقف التي سجلها شريط نهاية الاسبوع، جاء الابرز في بيان الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر  اثر  إجتماعها الدوري إلكترونيا برئاسة باسيل اذ اكد "اننا ننتظر مع الشعب اللبناني أن يحسم دولة الرئيس المكلّف أمره بتشكيل حكومة تحترم المعايير والأصول الدستورية وتكون قادرة بوزرائها وبرنامجها على تنفيذ الإصلاحات اللازمة. فقد أدت رسالة فخامة الرئيس الى مجلس النواب وظيفتها في الإضاءة على العقدة الحكومية وكشفت المسؤول عنها بعدما استطاع على مدى سبعة أشهر تغليف عجزه عن التأليف بإلقاء التهم الواهية على الآخرين. لقد واجهنا سلبيته بإيجابية وذكرّناه بآلية التشكيل ومسارها، وليكن معلوماً أن التيار الوطني الحر لن يسمح بإستمرار المماطلة وسيكون الى جانب رئيس الجمهورية في أي خطوة سيتخذها، ويطالبه بدعوة الكتل النيابية الى التشاور في مجمل الأزمات على مرأى ومسمع من اللبنانيين ليكونوا على بيّنةٍ من مواقف كل طرف سياسي وسلوكه ويتأكدوا بأنفسهم من هم الذين يمنعون الحلول والإصلاحات في لبنان.

وتابع: "يحمّل التيار حكومة تصريف الأعمال المسؤولية عن عدم القيام بواجباتها في مواجهة الأزمة المالية والمعيشية أو في منع الفراغ في المؤسسات ومنها مجلس القضاء الأعلى مما يتسبب بمزيد من التفكك في بنيان الدولة ويضرّ مباشرةً بمصالح اللبنانيين. وسيقوم التيار قريباً بما عليه لتقديم مشروعه لترشيد الدعم وتأمين بطاقة تموينية للمواطنين عبر إقتراح القانون اللازم الى مجلس النواب".

الاسد بإرادة شعبه: في مجال آخر، دعا البيان "اللبنانيين الى توحيد الموقف من ملف النازحين السوريين وبدء الحوار والتعاون مع سوريا لتأمين العودة الآمنة والكريمة لهم خصوصاً بعد دخول سوريا مرحلة جديدة من تاريخها مع الإنتخابات الرئاسية التي ثبّتت الرئيس الأسد على رأس الدولة بإرادة شعبه والتي ستثبت الأوضاع في سوريا بمزيد من الإستقرار والتوجه نحو إعادة الإعمار والتي ستعيد سوريا الى الحضن العربي والجامعة العربية وستعيد العلاقات الى طبيعتها مع المحيط العربي، وعلى لبنان الإستفادة من مناخ التهدئة الحاصل في المنطقة والذي لابد أن ينعكس إيجاباً بفك الحصار المالي عن لبنان وبتكوين ارادة إقليمية ودولية تمنع سقوطه إذا أحسنّا كلبنانيين إطلاق برنامج إصلاحي متكامل للنهوض ببلدنا وإقتصادنا".

...وتهنئة بإعادة انتخابه: وتماهيا مع موقف التيار، وجّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برقية إلى الرئيس السوري بشار الأسد، هنّأه فيها بإعادة انتخابه رئيساً للجمهورية العربية السورية. وجاء في البرقية: "أتوجه اليكم بالتهنئة القلبية لمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية العربية السورية الشقيقة، متمنيا أن تتواصل الجهود في المرحلة المقبلة لتثبيت الاستقرار في بلدكم، وإعادة اللحمة بين كافة أرجائه، فينعم الشعب السوري الشقيق بالأمن والازدهار، وتترسخ عملية عودة النازحين إلى وطنهم ليشاركوا في مسيرة نهوضه. وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد عمق الروابط التاريخية بين بلدينا، وتطلعي إلى تطوير علاقاتنا الثنائية في كافة المجالات التي تخدم مصالح شعبينا العليا".

كذلك، وجّه باسيل برقية تهنئة الى الاسد جاء فيها: "السيد الرئيس، أتقدم منكم ومن الشعب السوري الشقيق بأصدق التهاني بإعادة إنتخابكم بما يعكس ثقة شعبكم بكم وأمله بأن تقودوا مسيرة إعادة إعمار سوريا وتثبيت إستقرارها وإعادتها الى مكانها ومكانتها في العالم العربي عامةً وشرق المتوسط خاصةً. إن التضحيات التي يبذلها الشعب السوري ستكون هي الضمانة لمنع أي مشروع مشبوه يهدف الى ضرب النسيج الإجتماعي لسوريا بتشتيت قسم من شعبها في انحاء العالم. إنني على ثقة بأنكم ستبادرون الى تسهيل عودة النازحين السوريين الى أرضهم وأخص منهم الذين نزحوا الى لبنان. سدّد الله خطاكم وحقق للشعب السوري جميع آماله بالأمن والإستقرار والإزدهار".

ارسلان يشكر البخاري: في مجال آخر، وبعيد زيارة وزير السياحة والشؤون الاجتماعية رمزي المشرفية الى الرياض، أجرى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان اتصالاً هاتفياً بسفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري، شكره فيه حفاوة الإستقبال التي لقيها المشرفية في زيارته ، مؤكداً "التمسّك بأواصر العلاقات الطيبة والكريمة مع المملكة وهذا ليس بجديد، انما استمرار لما بني منذ عشرات السنين، متمنيا الخير والازدهار للملكة الكريمة ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد سمو الامير محمد بن سلمان العمر المديد".وأعرب عن "تمنّيه بالوصول الى الوحدة العربية المنشودة التي تجسد طموحاتنا بمواجهة كل ما تتعرض له المنطقة من مخططات تقسيمية، وبمحاربة الارهاب التكفيري وامتداداته على الصعد كافة".

يا قضاة انتفضوا: الى ذلك، واصلت اليوم القاضية غادة عون حملتها الهجومية على مجلس القضاء وكتبت عبر حسابها على "تويتر": "لماذا يرفض اسم القاضية رلى الحسيني لعضوية مجلس القضاء؟ اليس لانها نظيفة الكف حرة الضمير لا تخضع الا لضميرها .لماذا يرفض قضاة مثل سامر يونس ودانيا دحداح و الآخرين وهم كذلك ايضا. مصادرة القرار القضائي مستمرة! يا قضاة انتفضوا ولا تقبلوا باقل من اقرار قانون استقلال السلطة القضائية".

ماذا فعلت يا غسان؟ وتوازياً، ذكّر بيان هيئة التيار الوطني بأن " قام شباب لبنانيون بتوجيه سؤال الى مدعي عام التمييز غسان عويدات حول ما فعله بعدد من الملفات وذلك نتيجة حزنهم وإستيائهم مما وصلت إليه أوضاع القضاء والفساد في البلاد. سؤال وجّهوه تلقائياً وعفوياً من دون أي توجيه سياسي من قبلنا، أما وقد جاء الرد عليهم بهذا الشكل البوليسي والعنفي، فإننا جميعاً كتيار وطني حر، نوجّه السؤال الى مدعي عام التمييز "شو عملت يا غسان؟" ماذا فعلت تحديدًا مع الذين شتموا رئيس الجمهورية رمز البلاد ورمز وحدته، رئيس الجمهورية الذي نبّه القضاء أنّه عندما يتم المسّ بالرمز يتم المسّ بالجميع. ماذا فعلت بالذين إعتدوا مراراً علينا بحرق مكاتبنا، وضرب شبابنا، والإعتداء على كرامتنا، ووزعوا صورهم وأسماءهم مفتخرين بما يقومون به من اعتداءات يعاقب عليها القانون. ماذا فعلت بملف مرفأ بيروت، الجريمة التي فجّرت العاصمة على مرأى من القضاء وبمعرفته الكاملة بالملف وتفاصيله قبل الإنفجار وبعده؟ماذا فعلت بملفات الفساد التي تعاطيتم مباشرةً بها، من ملفات هيئة التحقيق الخاصة إلى ملفات المصارف والمصرف المركزي، والمهجّرين، والنافعة، و القروض المدعومة والتحويلات المالية الى الخارج وغيرها من

الملفات؟ حقنا وحق كل لبناني أن يسأل وأن يعرف، فالسؤال ليس بجريمة، أما عدم الجواب بالأفعال القضائية الواجبة ضد الفساد وضد مخالفي القوانين فهو الجريمة ولن نسكت عنها. إن أردتم ملاحقة شباب سألوا السؤال عفوياً وحرصاً، تعالوا الى مواجهتنا جميعا، نواباً ومسؤولين وناشطين وشعبا مؤمنا بخطنا المعادي للفساد. نحن قاومنا إحتلالاً وطغياناً وقمعاً للحرّيات واعتدنا المواجهة، فلن يصعب علينا أبدا مواجهة وكشف من يؤيدون الفاسد ويمنعون الإصلاح".

القوات" بتصرف المودعين: وليس بعيدا من القضاء وملفاته، صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب "القوات اللبنانية"، البيان الآتي: "عطفًا على دعوة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع المودعين إلى الحجز الاحتياطي على الاحتياطي الإلزامي للودائع في مصرف لبنان، ولأنّ الاكتفاء بالتحذير السياسي لن يردع هذه السلطة التي لن تتوانى عن سرقة مدخرات الناس حفاظًا على سلطتها التي أوصلت لبنان إلى الهلاك، تدعو "القوات اللبنانية" المواطنين للجوء إلى خطوات قانونيّة عمليّة حفاظًا على أموالهم وجنى عمرهم من خلال حجز قانوني على الاحتياطي الإلزامي في مصرف لبنان، وعليه، تضع "القوات" نفسها بتصرّف المودعين جميعهم الذين يريدون التقَدُّم بشكاوى حجز احتياطي على الاحتياطي الإلزامي تحت عنوان: إحجز، لضمان تحصيل أموالك المودعة لدى المصارف.

ماراتون استرازينيكا": على خط آخر، اعلنت وزارة الصحة ان عدد الملقحين في "ماراتون السبت" الذي انطلق اليوم بلغ 8824 شخصاً حتى الرابعة من بعد الظهر. وللغاية، تلقى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، اتصالا من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، اطمأن فيه إلى صحته، إثر تلقيه الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، وتمنى له السلامة. وهنأه بإطلاقه ماراتون التلقيح من مركز اتحاد بلديات بعلبك. وأكد حسن أن" حملة الماراتون تسير على قدم وساق". وقال: "أنا الرقم 100 ألف من الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا حتى الآن. لم أتلق هذا اللقاح للتشجيع عليه فقط، بل لأن لدي قناعة بأن هذا اللقاح فعال وكلاسيكي مع تكنولوجيا جديدة، ويؤمن المناعة المتوخاة. كذلك لقاحات فايزر وسبوتنيك وسينوفارم فعالة وآمنة، فوزارة الصحة تلتزم معايير منظمة الصحة العالمية في استقدام أي لقاح".

وكان "ماراتون أسترازينيكا" الذي أعلنت عنه وزارة الصحة، انطلق في مراكز محددة، في محافظة الشمال، عكار، الجنوب، النبطية، بعلبك الهرمل، البقاع، وجبل لبنان. وشهدت المراكز اقبالا كثيفا على تلقي اللقاح.

اجتماع وزراء الخارجية العرب: اقليميا، أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن استضافة دولة قطر اجتماعا تشاوريا لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم 8 حزيران المقبل، بناء على طلب من الدوحة. وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، أن الاجتماع يأتي في إطار حرص مجلس الجامعة، على مستوى وزراء الخارجية، على رفع وتيرة وكثافة التشاور حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للدول الأعضاء وفي مقدمتها الموضوعات ذات الطبيعة السياسية.


المصدر : المركزية
المرسل : news lobnanuna
منذ 3 شهر 4 أسبوع 2 يوم 5 س 28 د 12 ث