Logo of lobnanuna

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 6 حزيران 2021.. ودائع اللبنانيين: هل تعود يوماً؟

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأحد 6 حزيران 2021، في السوق السوداء، الغير رسمية، حسب مواقع ووسائل اعلام لبنانية..

يسجل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الاحد 6-6-2021، ما بين 13400 و13450 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وأقفل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية لدى السوق السوداء مسلء امس بين إلى 13375 ليرة للشراء و13425 ليرة للبيع.

 

ودائع اللبنانيين: هل تعود يوماً؟

بمزيج من الحذر والترقّب تلقى اللبنانيون مبادرة حاكم مصرف لبنان (المركزي)، رياض سلامة، التي بشّرتهم بتمكين كل مودع من سحب 50 ألف دولار بالتقسيط خلال مدّة خمس سنوات، من الحسابات المقوّمة بالعملات الأجنبيّة.

المبادرة وعدت بتأمين نصف المبلغ بالدولار النقدي، فيما سيتم دفع النصف الآخر بالليرة اللبنانيّة، وفق سعر الصرف المعتمد في منصّة مصرف لبنان لتداول العملات الأجنبيّة.

في الشكل، حاول مصرف لبنان أن يسوّق هذه المبادرة كبادرة تعيد الأمل للمودعين بإمكانية استعادة أموالهم ولو تدريجيّاً. لكن سرعان ما برزت التساؤلات التي ستحدد مدى جدوى هذه الوعود من وجهة نظر المودعين: كيف سيتم تمويل السحوبات النقديّة بالدولار، ومن أين؟ وما هي كلفتها الإجماليّة بالعملة الصعبة على النظام المالي؟ وهل ستسهّل هذه السحوبات سداد جميع التزامات المصارف تجاه المودعين على المدى الطويل؟ أم ستكون مجرّد حبّة مهدّئ مؤقّتة تؤجّل التعامل معهم لسنوات طويلة مقابل جزء صغير جدّاً من حقوقهم؟

هل سيرتفع الدولار في السوق الموازية؟

ينتظرُ مئات الآلاف من المودعين في لبنان حلول نهاية شهر حزيران الجاري كي يتمكّنوا من تحصيل الدفعة الأولى من إيداعاتهم بناءً على قرار مصرف لبنان الأخير القاضي بتسليم 400 دولار “فريش” و400 دولار على أساس سعر منصة “صيرفة” (12 ألف ليرة للدولار).

ووسط هذه الانتظار، يسودُ الترقّب الأوساط الاقتصادية والمالية مع وجود مخاوف من أن يسري هذا القرار لفترةٍ معينة ومن ثم يتم تعليق العمل به. إلا أنه حتى الآن “الأمور ماشية”، وثمة اتفاق ضمني بين مصرف لبنان والمصارف على دفع الإيداعات بالتقسيط لأن رفع الدعم بشكل نهائي بات قريباً جداً. وهنا، فإن المبالغ التي ستُدفع للمودعين يتم اعتبارها بمثابة التعويض عن الدعم المرفوع.


المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

انهيار الليرة” يبشر” بموسم سياحي واعد

رغم الاوضاع البالغة السوء التي يعيشها لبنان حاليا ،فان الامال معلقة على موسم اصطياف وسياحة حافل ، في ظل اصرار عدد كبير من اللبنانيين في المغتربات على تمضية فصل الصيف في ربوع الوطن خصوصا وان ازمة كورونا كانت حالت دون قيامهم مع عائلاتهم بذلك العام الماضي.

اما العامل الاهم في انتعاش هذه الامال فيتمثل في السياحة الرخيصة التي باتت متوافرة في لبنان ، سواء بالنسبة للذين يعيشون في الولايات المتحدة او كندا واستراليا ، او بالنسبة للذين يتقاضون مخصصاتهم ورواتبهم في الخارج بالعملات الصعبة ،بعد انهيار سعر صرف الليرة ووصول اسعار الدولار الى حدود ال13 الف ليرة.

ولا يقتصر الامر على اللبنانيين في الخارج بل يشمل السياح العرب في عدد من الدول ولا سيما في العراق والكويت ودول اخرى ، وقد انعكس ذلك من خلال ارتفاع نسبة الحجوزات في الفنادق اللبنانية والتي اكتملت في عدد كبير منها ،ما يعد بموسم سياحي واعد من شأنه ان يضخ كميات كبيرة من العملات الصعبة الى لبنان بكل ما يمكن ان يحمله ذلك من انعكاسات ايجابية على الوضع المالي والنقدي في ظل شح الدولار وتفاقم الازمات.

المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 1 شهر 4 أسبوع 2 يوم 12 س 39 د 5 ث