Logo of lobnanuna

5 وفيات و134 إصابة.. وتلقيح 2690 شخصاً بـ"ماراتون فايزر"

سجّل عدّاد فيروس كورونا اليوم انخفاضاً إضافياً في لبنان. فأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 5 حالات وفاة و134 إصابة جديدة. ومع هذه الأرقام، يكون العدد التراكمي للوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس قد ارتفع إلى 7763 حالة، وبات إجمالي عدد الإصابات 541557 إصابة مسجّلة منذ 21 شباط 2020. وحسب تقرير الوزارة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 120 لوافدين و14 لقادمين من الخارج. وعلى مستوى حملة التسجيل على منصة اللقاح، لفتت الوزارة إلى أنه تم يوم أمس تسجيل 6197 شخصاً على المنصة وبات عدد المسجلين مليون و594 ألفاً و946 شخصاً، وهو ما يشكّل 22.9% من إجمالي عدد السكان في لبنان. وقد انحصرت اليوم تفاصيل التقرير اليومي بهذه الأرقام، على تصدر في تقرير الغد كل النسب والمؤشرات المتعلّقة بالفيروس والتي تمّ تسجيلها اليوم.

ماراتون فايزر
وقد نجحت، إلى حدّ ما، وزارة الصحة اليوم في "ماراتون فايزر" الذي نظّمته، واستهدف الفئة العمرية فوق الـ60 عاماً في محافظات عكار والبقاع وبعلبك الهرمل. إذ أنّ عدد الذين تلقوا لقاح فايزر، من هذه الشريحة العمرية، لم تتجاوز عتبة الثلاثة آلاف. فأشارت الوزارة إلى تم إعطاء 2690 جرعة من اللقاح في المحافظات الثلاثة بحلول السادسة مساءً، موعد انتهاء الماراتون. مع العلم أنّ الوزارة تسعى إلى إطلاق حملات تلقيح مشابهة في الأسابيع المقبلة حسب ما وعد وزير الصحة حمد حسن اليوم.

ماراتون في كل لبنان
وكان الوزير حسن قد طالب اليوم "المواطنين بعدم المجيء من محافظات وأقضية أخرى لتلقّي اللقاح. وأؤكد لكم إنه سيكون هناك ماراتون في محافظاتهم وأقضيتهم، سنذهب لعندهم ونقيم الماراتون في كل المحافظات والأقضية". وحول تلقيح الشرائح العمرية الأخرى، قال حسن إنّ "الفئات العمرية بين 30 و45 عاماً، مناعتها جيدة، نطلب منها الاستمرار في إجراءات الوقاية حتى يصلها الدور. ولكن هناك عملية حسابية بسيطة تستند إلى وجود عدد اللقاحات التي تؤدي إلى النزول بالفئات العمرية واستهدافها".

عشرات آلاف اللقاحات
ولفت حسن إلى أنه كل أسبوع "يصلنا 160 إلى 170 ألف لقاح. وبدءاً من هذا الأسبوع سيباشر القطاع الخاص المبادرات للذين حجزوا واشتروا عبر وزارة الصحة مع الوكيل، سنبدأ بالتوزيع عليهم بدءاً من الثلاثاء، وبالتالي القطاعات الخاصة التي حجزت ستنطلق أيضاً مع الوزارة لتشمل أوسع فئة من الأعمار". وأعاد حسن طمأنة المواطنين إلى فعالية وسلامة لقاح أسترازينيكا، مشيراً إلى أنه "تلقيت شخصياً أسترازينيكا منذ أسبوع، وأنا هنا بصحة جيدة". وشدّد في هذا الإطار على أن الكثير من المعلومات التي يتم التداول بها للإعلام تفتقر إلى الكثير من الدقة، متمنياً التقيد بإرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وعدم الأخذ بالشائعات.
المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 2 أسبوع 2 يوم 11 س 31 د 6 ث