Logo of lobnanuna

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 9 حزيران 2021.. لبنان يتجه نحو التدهور الاقتصادي التام

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 9 حزيران2021 في السوق السوداء، الغير رسمية.

وتم تداول الدولار في السوق السوداء اللبنانية عند إقفال يوم أمس ، بسعر صرف يتراوح بين 14050 – 14100 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي وفق وسائل إعلام محلية ومواقع.

تدهور اقتصادي تام

أكدن مصادر لـ “صوت بيروت انترناشونال”، أن مرحلة الانهيار المقبلة قاسية جداً، فلبنان يتجه بسرعة نحو التدهور الاقتصادي التام، إذ أن الاموال المتوافرة لشراء الفيول لا تكفي للمرحلة المقبلة، والبنزين يسلك الطريق ذاته، وشركات الادوية لم تتمكن من استيراد الادوية بسبب شح الدولار، ومؤسسات الدولة من وزارات وادارات مفلسة تماماً وغير قادرة على تلبية حاجيات الشعب اللبناني.

وتقول المصادر إن “الدول الاوروبية تعمل حالياً على كيفية ارسال مساعدات عن طريق جمعيات ومنظمات غير حكومية تثق بها، من أجل رفع المعاناة عن اللبنانيين”، مشيرة إلى أن تلك المساعدات ستكون طبية وغذائية فقط، ما يعني أن الوضع في لبنان مقبل على ازمات قاسية.

من جهة أخرى، وبالتوازي مع المساعدات الاوروبية، تخشى واشنطن من انهيار الوضع الامني في لبنان جراء الاوضاع الاقتصادية المتردية، وبالتالي وضعت اميركا ثقتها بالجيش اللبناني، وهي تتطلع إلى المؤسسة العسكرية كخشبة خلاص الوحيدة المتبقية للبنانيين.

توصية بالاضراب الشامل في 15 حزيران 

اعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر أن “البلاد تعيش منذ أكثر من عام ونصف العام على صفيح ساخن ويتعرض عمالها وموظفوها وفقراؤها إلى أبشع عملية ذل في حياتهم وفي تاريخ بلدهم”.

وقال: “يعيش معظم المواطنين، سوى قلة منهم شاركت في نهب خيرات البلاد وأموال الناس وأتعابهم وأجورهم وتعويضاتهم، في حال قلق دائم لم يسبق له مثيل في المنطقة والعالم. إن الاتحاد العمالي العام يدين أي جهة معرقلة لتأليف الحكومة، ويعتبر أن الإمعان في العرقلة بات بمثابة خيانة للوطن ولمصالح الناس والمجتمع اللبناني”.

وختم: “إذا كنا لا نراهن على تجاوب السلطة بأطرافها كافة للتجاوب مع مطالب هذا التحرك النقابي العمالي والشعبي التحذيري الذي اعتبرناه بداية تحرك وشرارة انطلاق وتصعيد، فإننا في هيئة المكتب وبعد تفاقم الأزمة يوما بعد يوم وصولا إلى التهديد بالعتمة الشاملة وانقطاع كل أشكال التواصل وشبكاتها، ندعو المجلس التنفيذي الذي ترك اجتماعاته مفتوحة إلى عقد جلسة يوم الخميس في 10 حزيران الحالي في مقر الاتحاد لإقرار: توصية أولى ترفعها هيئة المكتب بتنفيذ إضراب وطني شامل يوم الثلاثاء في 15 حزيران الجاري كخطوة ثانية مع وضع جدول بأشكال التصعيد كافة وتطوير التحرك وعقد جمعيات عمومية في المناطق والمصالح والإدارات والمؤسسات لمناقشة هذا البرنامج التصعيدي.

البدائل في حال انقطاع الانترنت

شبح انقطاع الكهرباء أُبعد لفترة ولا حل له على المدى المنظور، ليبقى السؤال  الأهم ماذا عن البدائل في حال انقطاع الانترنت؟  

الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

فكرة الإنترنت الفضائي شبيهة بفكرة الهوائيات وأطباق الاتصال التقليدية لذلك فللاشتراك بالخدمة يستوجب شراء صحن وجهاز استقبال Receiver. والمميز فيه أنه لا يجب توجيهه إلى قمر معين بل يكفي توجيهه للسماء ليبدأ في استقبال الإشارة من الأقمار القريبة المدى.

ويتميز هذا النوع من الاتصال بالشبكة العنكبوتية بسرعة اتصال فائقة من دون الحاجة للتيار الكهربائي، وهو ما يجعلها بديلا مهما للانترنت عبر المودم أو غيرها من الطرق التقليدية الأرضية.

في الخارج، تكلفة الإنترنت من الفضاء تصل إلى حوالي 60 يورو في الشهر، وهي تكلفة باهظة بالمقارنة مع الإنترنت الأرضي ولكنها تبقى جذابة، خاصة بالنسبة للشركات التي تعتمد بشكل كبير على الإنترنت.  

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

 الموافقة على تسليم مادة الترابة

 أثمر الاجتماع بين وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال عماد حب الله وأصحاب شركات الاسمنت، عن الموافقة على تسليم مادة الترابة بدءا من صباح الغد إلى الأسواق والمستهلكين بالسعر الجديد المحدد ب 627 ألف ليرة، تضاف إليه الضريبة على القيمة المضافة وكلفة النقل.

 

المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 1 أسبوع 6 يوم 23 س 11 د 59 ث