Logo of lobnanuna

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 10 حزيران 2021.. أرقام لبنانية مرعبة

سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، بتعاملات الخميس 10 حزيران 2021، لحظة بلحظة لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وقفزسعر صرف الدولار على مستواه أمام الليرة اللبنانية في السوق الموازية (السوداء) خلال التعاملات أمس، إلى 13357 ليرة للشراء و14700 ليرة للبيع، مقابل 14750 ليرة للبيع.

 

أزمة الوقود تتفاقم والمحطات تتجه للإغلاق

منذ شهور، تشترط شركات توريد الوقود اللازم لإنتاج الطاقة أو للمركبات للسوق المحلية، تحويل قيمة الشحنات سلفا قبل تفريغ حمولتها في آبار تقع قرب الموانئ.

وسجلت أسعار المحروقات الأربعاء ارتفاعا جديدا، إذ بلغ سعر صفيحة البنزين (20 لترا)، 41.8 ألف ليرة (28 دولارا وفق السعر الرسمي) بينما يبلغ سعر الديزل 30 ألف ليرة (20 دولارا).

ويستهلك لبنان يوميا قرابة 12 مليون ليتر من المحروقات، وتحوي كل باخرة استيراد 40 مليون ليتر من تلك المواد.

وتحول مشهد طوابير المواطنين والمركبات أمام محطات الوقود في مختلف المناطق اللبنانية إلى جزء من تفاصيل الحياة اليومية، حيث ينتظر الناس لساعات كي يحصلوا على مادتي البنزين والمازوت.

ويدعم مصرف لبنان المركزي 85 في المئة من تكلفة استيراد المحروقات، من خلال تغطيته الفارق بين سعر صرف الدولار الرسمي البالغ 1515 ليرة وسعره المتداول في السوق الموازية والبالغ 13 ألف ليرة حاليا.

وفق بيانات رسمية، بلغت في العام الماضي تكلفة الدعم لاستيراد البنزين 963 مليون دولار، والديزل 1.075 مليار دولار، في وقت يعاني المركزي انخفاضا متسارعا في احتياطي العملات الأجنبية.

أرقام لبنانية مرعبة

لبنان اقتصادياً اليوم من ضمن أسوأ الدول العشر عالمياً، ويشهد ثالث أسوأ ظاهرة اقتصادية مرت بها الدول منذ العام 1850، بعد التشيلي أزمة 1926 وإسبانيا الحرب الأهلية 1936، وبحسب تقرير البنك الدولي الأخير، أكثر من نصف الشعب اللبناني يعيش تحت خط الفقر، وتجد صعوبة بالغة في تأمين قوتها اليومي، علاوة على أن هذه النسبة تعاني فقراً وعوزاً شديدين وباتت تؤثر في السلوك النفسي والاجتماعي الذي يميل إلى سلوك عدواني وإجرامي لتيسير أموره ولو بطرق غير مشروعة.

وبحسب دراسات أجراها برنامج الأغذية العالمي أواخر العام 2020، تشير إلى أنّ 41% من الأسر اللبنانية يصعب عليها الحصول على المواد الغذائيّة، وتعجز عن سدّ حاجاتها الأساسيّة الأخرى، كما ارتفعت نسبة الأُسر التي تواجه صعوبات في الحصول على الرعاية الصحيّة من 25% قبل الأزمة إلى 36% حالياً، إذ لا أدوية وسط بدء الكثير من المستشفيات إغلاق أبوابها لعدم توفر المواد الأساسية والضرورية للعلاجات والعمليات وفي وقت يشهد القطاع الصحي هجرة واسعة للأطباء والممرضين. كما ارتفع معدّل البطالة من 28% قبل وباء كورونا، إلى 50% في نهاية العام 2020.
ثمة تدهور مالي ونقدي، تقاطع وتفاعل مع أسعار الصرف المتعدّدة للعملات الأجنبية وبخاصة الدولار الأمريكي، والتضخّم، وأحجام الكتل النقديّة؛ إذ شهد سعر صرف الدولار تقلّبات حادّة، فتجاوز 15 ألف ليرة لبنانيّة، قبل أن يتراجع إلى 13 ألفاً ويعاود الارتفاع مجدداً وسط مؤشرات أن انزلاق سعر الصرف لن يكون له سقف محدد. مما أثّر في أسعار السلع، فتضخّمت الأسعار نحو 84.3% العام 2020، وزاد حجم الكتلة النقدية المتداولة بنسبة 197%، وتراجعت تراخيص البناء 26.9%، وتدنّت كميّات الأسمنت المسلَّمة 44.7%، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2020.

محتجون يقطعون الطرقات

بعد غياب اسابيع من ظاهرة قطع الطرقات في لبنان قطع عدد من الطرقات في بعض المناطق اللبنانية خلال الساعات الأخيرة.

في السياق أقدم عدد من المحتجين على قطع طريق الناعمة بين بيروت و جنوب لبنان بالاطارات المشتعلة احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية وارتفاع سعر الدولار.

كما تم قطع طريقي تعلبايا وشتوره شرق لبنان مساء الثلاثاء، كذلك تم قطع أوتوستراد الذوق شرق بيروت وذلك احتجاجاً على تردي الأوضاع الإقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار ما تسبب بزحمة سير خانقة وسط إجراءات أمنية للجيش في المكان.

ويشاهد مناطق مختلفة في لبنان أزمة ​البنزين​، وباتت الطوابير على المحطّات من المشاهد المألوفة واعتاد اللبناني عليها.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمولا به حتى اليوم.

شركات الصرافة


وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي


وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

ويشهد لبنان انهيارا اقتصاديا منذ أواخر عام 2019، حيث يعاني من وضع معيشي صعب للغاية، وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار بصورة غير مسبوقة أثر على كل مناحي الحياة.

المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 1 أسبوع 5 يوم 23 س 45 د 59 ث