Logo of lobnanuna

هل قبّل أردوغان يد بايدن في قمة "الناتو"؟



تداولت مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تُظهر انحناء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام الرئيس الأميركي جو بايدن، لكي يُقبّل يده، خلال أول لقاء لهما. كما زعمت الصفحات ذاتها أنّ الصورة تسببت بأزمة في تركيا.

لكن الصورة في الواقع مضللة. ويحيل البحث عن اللقاء الذي جمع الرئيسين  في قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، التي انعقدت الاثنين في مقر الحلف ببروكسل، إلى مقطع فيديو يُظهر اللقاء كاملًا، ويبدو فيه بايدن متوجهاً لتحية أردوغان الذي كان جالساً، وحين همّ بالوقوف لمصافحته بدا وكأنه ينحني، والتقطت له صور في تلك الوضعية، ما أوحى أنه بصدد تقبيل يده.


وزادت من ضبابية الصورة المتداولة حقيقة أن بايدن وأردوغان تبادلا التحية عبر القبضة من دون المصافحة التقليدية، بسبب إجراءات السلامة الخاصة بفيروس كورونا. وأدى ذلك لتداول الصورة من قبل صحافيين ومحليين من بينهم إيدي كوهين، الإسرائيلي المشهور بنشر الأخبار غير الدقيقة.

يُشار إلى أن لقاءً مغلقاً جمع بين الرئيسين التركي والأميركي على هامش قمة "ناتو"، ولم ترد أنباء حول الملفات اتي تم التطرق إليها، حسبما أشارت منصة "مسبار" للتأكد من الأخبار الكاذبة.




المصدر : المدن
المرسل : news lobnanuna
منذ 1 شهر 3 أسبوع 8 س 9 د 24 ث