Logo of lobnanuna

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 3 تموز 2021.. أزمة المحروقات مستمرة

 

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم السبت 17300 ليرة للبيع و 17350 ليرة للشراء.

وتخطى الدولار في السوق الموازية 17 ألف ليرة، وسجلت السوق امس تسعيرة للدولار عند الإقفال تراوحت بين 17300 و17350 ألف ليرة لكل دولار ،وفق وسائل إعلام.

 

أزمة المحروقات مستمرة

شهدت محطات الوقود في شمال البلاد وجنوبها مشاجرات على خلفية تعبئة البنزين بعد انتظار المواطنين في طوابير لساعات أمامها.
وبعض محطات الوقود في عدد من المناطق توقفت عن العمل منذ أيام بسبب عدم توفر مادة البنزين، فيما شهدت محطات أخرى اصطفاف المواطنين بسياراتهم في طوابير أمامها لتلبية احتياجاتهم بما لديها من مخزون.
وبالرغم من رفع سعر المحروقات بعد أن أعطى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب منذ أيام موافقة استثنائية على اقتراح وزير المالية بالسماح بتمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة لبنانية بدلا من 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، لفترة ثلاثة أشهر المقبلة، إلا أن أزمة توافر المحروقات متواصلة.
واتخذ أصحاب المولدات الخاصة للكهرباء قرارا بإطفاء مولداتهم في معظم المناطق اللبنانية لنحو ثماني ساعات في اليوم بسبب نفاد مادة المازوت من خزانات المحطات، في حين بلغت ساعات انقطاع التيار الكهربائي الذي تؤمنه مؤسسة كهرباء لبنان نحو 22 ساعة يوميا في معظم المناطق اللبنانية.
يشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية حادة أدت إلى تجاوز سعر صرف الدولار 17000 ليرة لبنانية، وبسبب هذه الأزمة تراجعت القدرة الشرائية للمواطنين.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

الصرافة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

“الخبز”.. ارتفاع سادس والرابطة فوق 4000 ليرة

ذكر بيان صادر عن الوزارة أنه “استنادا إلى سعر القمح في البورصة العالمية وسعر صرف الدولار، واستنادا للدراسة التي أعدتها الوزارة لتحديد كمية المكونات المطلوبة لإنتاج أفضل نوعية من الخبز اللبناني للمستهلك، ونظراً لتوقف “مصرف لبنان” عن دعم السكر ومادة الخميرة في الأسواق اللبنانية، ونظرا للظروف الاقتصادية الضاغطة والقدرة الشرائية المنخفضة التي يعاني منها المواطنون.

وحدد البيان سعر ووزن الخبز اللبناني الأبيض، وتم تسعير ربطة الخبز من الفرن إلى المستهلك، بحيث تكون ربطة حجم كبير على أن لا يقل وزنها عن 876 جراما بسعر 3750 ليرة لبنانية كحد أقصى.

وجاء سعر ربطة الخبز حجم وسط على أن لا يقل وزنها عن 390 جراما بسعر 2500 ليرة لبنانية كحد أقصى، ومن المتجر إلى المستهلك جاء سعر ربطة الخبز حجم كبير على أن لا يقل وزنه عن 876 جرام بسعر 4000 ليرة لبنانية كحد أقصى.

المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 2 شهر 2 أسبوع 19 س 43 د 11 ث