Logo of lobnanuna

“دايم دايم”.. قصة “زلابية” الغطاس التي تكاثرت على يد السيد المسيح

تتنوع الاحتفالات الدينية في لبنان وتتعدد العادات والتقاليد في التعامل مع هذه الاعياد والمناسبات، وتختلف بحسب المناطق.

وفي كل الأحوال للبنان ميزة خاصة في التعامل مع المناسبات كونه يضم ديانات عدة تجتمع على أرضه منذ القدم، والصبغة الخاصة هي هذه الفسيفساء “الاسلامية – المسيحية” وتقاطر الاعياد بشكل منتظم وعلى طريقة “المداورة” وهذا ما يؤكد حقيقة العيش المشترك بالإضافة الى باقي المكونات الموجودة التي تنضوي تحت لواء هذين الدينين السماويين.

ويحتفل المسيحيون في السادس من كانون الثاني من كل عام بعيد الغطاس أو ما يعرف بعيد “الظهور الالهي”.

عيد الغطاس او عيد “الدنح” كلمة سريانية الأصل وتعني ايضاً عيد الظهور والاشراق والاعتلان، وكلمة “غطس” تعني النزول في الماء والخروج منه، وهذا العيد هو استباق لموت السيد المسيح وقيامته، وفي هذا اليوم تمت معمودية السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان في الاردن وبدأت رسالته الظهور الى العلن، اذاً رسالة المسيح بدأت مع سر العماد ويعتبر هذا العيد اعتلاناً لسر الثالوث الاقدس الذي ظهر للمرة الاولى في عماد يسوع المسيح وفي هذا العيد فاض الروح القدس على يسوع وعلى الكنيسة جمعاء.

ويروى ان القديس يوحنا المعمدان عندما جاء السيد المسيح ليعتمد على يديه في نهر الاردن، أشار اليه باصبعه وقال: “هذا هو حمل الله”، والزلابية تدل على شكل الأصبع، على حين يروى في السير الشعبية: انه ليلة عيد الغطاس، مرّ السيد المسيح على امرأة فقيرة لا تملك شيئا لتأكله، دون ان تعلم من هو وسألها، ماذا تفعلين؟ قالت أعمل على قلي العجين الممزوج بالماء، لأطعم اولادي، وخلال الحوار بدأ العجين يكثر في الوعاء وفاض من كثرة اختماره”..

ولهذه المناسبة يقدم اللبنانيون حلويات خاصة أشهرها العوامة والمعكرون، إضافة إلى الزلابية. فكل هذه الحلويات تقوم على فكرة الغطاس، لأنها تغمّس بالزيت والسكر. فما هي مكونات هذه الحلوى التي يقبل عليها الصغار قبل الكبار.


طريقة عمل زلابية

الزلابية اللبنانية المكوّنات: أربعة أكواب من الطحين.

ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة.

ملعقة صغيرة من البيكنغ باودر.

ملعقة صغيرة من الملح.

ملعقة صغيرة من حبّة البركة.

ملعقتان كبيرتان من السكر.

كوب ونصف من الماء، أو حسب الحاجة.

قطر، أو سكر ناعمٍ للتقديم.

طريقة التحضير: ننخل الطحين مع البيكنغ بادور، ثمَّ نضيف لخميرة، والملح، وحبّة البركة، والسكر.

نضيف الماء مع التحريك المستمر حتَّى نحصل على عجينة سائلة، وخالية من التكتلات.

نترك العجينة لمدة ساعة أو أكثر حتى تخمر، ثمَّ نضعها في كيس الحلواني.

نسخن كمية غزيرة من الزيت في قدرٍ فوقَ نار متوسّطة الحرارة، ثمَ نصب فيها العجينة على شكل دوائر متشابكة، أو أصابع طويلة، ونقليها حتى يُصبحَ لونها ذهبياً. نرفع الزلابية من الزيت، ثمَ نضعها في القطر البارد، أو نرشها بالسكر الناعم، وتقدم ساخنة.

المصدر : سامر الحلبي – الديار


المصدر : admin
المرسل : news lobnanuna
منذ 1 أسبوع 6 يوم 18 س 37 د 36 ث